کد مطلب:58960 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:208

فی أنّه أقضی الصحابة











88. ابن مردویه، أنبأنا عبداللَّه بن جعفر، حدّثنا یونس بن حبیب، حدّثنا أبوداوود، حدّثنا شعبة، عن عمرو بن مرة سمع أباالبختری یقول: حدّثنی من سمع علیّاًرضی الله عنه یقول:

[صفحه 91]

لمّا بعثنی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم إلی الیمن، فقلت: یا رسول اللَّه، تبعثنی وأنا رجل حدیث السن، لاعلم لی بكثیر من القضاء!

قال: فضرب یده فی صدره وقال: «إنّ اللَّه سیثبت لسانك، ویهدی قلبك»، فما أعیانی قضاء بین اثنین.[1] .

89. ابن مردویه، أنبأنا عبداللَّه بن جعفر، حدّثنا یونس بن حبیب، حدّثنا أبوداوود، حدّثنا شریك وزائدة وسلیمان بن معاذ، قالوا: حدّثنا سماك بن حرب، عن حنش بن المعتمر، عن علیّ، قال:

لمّا بعثنی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم إلی الیمن، قلت: تبعثنی وأنا حدیث السن! لاعلم لی بكثیر من القضاء! فقال لی: «إذا أتاك الخصمان فلا تقض للأول حتّی تسمع ما یقول الآخر، فانّك إذا سمعت ما یقول الآخر عرفت كیف تقضی، إنّ اللَّه عزوجل سیثبت لسانك، ویهدی قلبك»، قال علیّ: فما زلت قاضیّاً بعد.[2] .

90. ابن مردویه، بطرق كثیرة، عن زید بن أرقم، أنّه قیل للنبی صلی الله علیه و آله: أتی إلی علیّ

[صفحه 92]

بالیمن ثلاثة نفر یختصمون فی ولدهم، كلّهم یزعم أنّه وقع علی اُمّه فی طهرٍ واحد، وذلك فی الجاهلیّة، فقال علیّ علیه السلام:

«إنّهم شركاء متشاكسون»، فقرع علی الغلام باسمهم فخرجت لأحدهم، فألحق الغلام به، وألزمه ثلثی الدیة لصاحبیه، وزجرهما عن مثل ذلك.

فقال النبیّ صلی الله علیه و آله: الحمد للَّه الّذی جعل فینا أهل البیت من یقضی علی سنن داوود علیه السلام.[3] .

91. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه، أنّ الشرّاب كانوا یُضربون فی عهد النبیّ صلی الله علیه وسلم بالأیدی والنّعال والعِصی حتّی توفّی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فكانوا فی خلافةِ أبی بكررضی الله عنه أكثر منهم فی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فقال أبوبكر: لو فرضنا لهم حدّاً، فتوفی نحواً مما كانوا یُضربون فی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم، فكان أبوبكر یجلدهم أربعین حتّی توفّی.

ثمّ كان عمررضی الله عنه من بعده، فجلدهم كذلك أربعین، حتّی اُتی برجلٍ من المهاجرین الأوّلین، فشرب، فأمر به أن یُجلد.

فقال: لِمَ تجلدنی؟ بینی وبینك كتاب اللَّه.

فقال عمر: وفی أیِّ كتاب تجد أن لا أجلدك؟

فقال: إنّ اللَّه تعالی یقول فی كتابه: «لَیْسَ عَلَی الَّذِینَء َامَنُواْ وَعَمِلُواْ

[صفحه 93]

الصَّلِحَتِ جُنَاحٌ»[4] الآیة، فأنا من الّذین آمنوا وعملوا الصالحات، ثمّ اتقوا وآمنوا، ثمّ اتقوا وأحسنوا. شهدت مع رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم بدراً وأحداً والخندق والمشاهد.

فقال عمر: ألا تردّون علیه ما یقول؟

فقال ابن عباس: إنّ هذه الآیة أنزلت عذراً للماضین وحجةً علی الباقین، فعذر الماضین أنّهم لقوا اللَّه قبل أن تُحرّم علیهم الخمر، وحجّة علی الباقین؛ لأن اللَّه تعالی قال: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَیْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّیْطَنِ فَاجْتَنِبُوهُ»[5] الآیة- ثمّ قرأ حتّی أنفد الآیة- فإن كان من الّذین «ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّلِحَتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّء َامَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّ أَحْسَنُواْ»[6] فان اللَّه قد نهی أن تُشرب الخمر.

فقال: صدقت فماذا ترون؟

قال علیّ رضی الله عنه: نری أنَّه إذا شرب سكر، وإذا سكر هذی، وإذا هذی افتری، وعلی المفتری ثمانون جلدة. فأمر عمر فجلد ثمانین.[7] .

[صفحه 95]


صفحه 91، 92، 93، 95.








    1. السنن الكبری، ج 10، ص 86.

      ورواه النسائی فی خصائص الإمام أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام (ص 93، ح 34). قال: أخبرنا محمّد بن المثنی قال: حدّثنا أبومعاویة قال: حدّثنا الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبی البختری، عن علیّ رضی الله عنه، قال: بعثنی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم إلی أهل الیمن لأقضی بینهم فقلت: یا رسول اللَّه، لاعلم لی بالقضاء!

      فضرب بیده علی صدری وقال: «اللهمّ اهدِ قلبه وسدّد لسانه»، فما شككت فی قضاء بین اثنین حتّی جلست مجلسی هذا.

      ورواه النسائی بلفظ قریب منه فی الحدیثین 33 32.

    2. السنن الكبری، ج 10، ص 141.

      ورواه أحمد بن حنبل فی المسند (ج 1، ص 149): عبد اللَّه، حدّثنی أبوالربیع الزهرانی، وحدّثنا علیّ بن حكیم الأودی، وحدّثنا محمّد بن جعفر الوركانی، وحدّثنا زكریا بن یحیی زحمویه، وحدّثنا عبد اللَّه بن عامر ابن زرارة الحضرمی، وحدّثنا داوود بن عمرو الضبی، قالوا: حدّثنا شریك، عن سماك، عن حنش، عن علی رضی الله عنه، قال: بعثنی النبیّ صلی الله علیه وسلم إلی الیمن قاضیّاً، فقلت: تبعثنی إلی قوم وأنا حدّث السن! ولاعلم لی بالقضاء! فوضع یده علی صدری، فقال: «ثبّتك اللَّه وسدّدك. إذا جاءك الخصمان فلا تقضِ للأوّل حتّی تسمع من الآخر؛ فانّه أجدر أن یبین لك القضاء»، فما زلت قاضیاً.

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 494، ح 1026).

    3. مناقب آل أبی طالب، ج 2، ص 176.

      ورواه الحمیدی فی المسند (ج 2، ص 345، ح 785). قال: حدّثنا سفیان، قال: حدّثنا الأجلح بن عبد اللَّه بن حجیة الكندی، عن الشعبی، عن عبد اللَّه بن أبی الخلیل، عن زید بن أرقم، قال: أتی علیّ بن أبی طالب بالیمن فی ثلاثة نفر وقعوا علی جاریّة لهم فی طهر واحد فجاءت بولد، فقال علیّ لاثنین منهم:

      «أتطیبان به نفساً لصاحبكما؟» قالا: لا.

      ثمّ قال للآخرین: «أتطیبان به نفساً لصاحبكما؟» قالا: لا.

      فقال علیّ: «أنتم شركاء متشاكسون، إنّنی مقرع بینكم فأیّكم أصابته القرعة ألزمته الولد، وأغرمته ثلثی قیمة الجاریّة لصاحبیه». فلمّا قدمنا علی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم ذكرنا ذلك له، فقال:

      «ما أعلم فیها إلّا ما قال علیّ».

    4. سورة المائدة، الآیة 93.
    5. سورة المائدة، الآیة 90.
    6. سورة المائدة، الآیة 93.
    7. الجامع الكبیر، ج 15، ص 6360، ح 406.